جواز مدح النبي وجواز الضرب على الدف
صفحة 1 من اصل 1
جواز مدح النبي وجواز الضرب على الدف
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الخلق محمد
روى البخاري في صحيحه (كتاب النكاح) عن عائشة أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه
وسلم (يا عائشة ما كان عندكم لهوُ فإن الأنصار يعجبهم اللهو)
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرحه : في رواية شريك، فقال (فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني ؟) قلت: تقول ماذا ؟ قال : تقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم ولولا الذهب الأحمر ما حلٌت بواديكم ولولا الحنطة السمرا ما سمنت عذاريكم
روى الترمذي وابن حبان أن امرأة قالت للرسول إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف فقال رسول الله: إن كنت نذرت فأوفي بنذرك
فضرب الدف أجازه النبي لهذه المرأة ولم يحرمه لأن نذر الحرام لا يجوز الوفاء به
في كتاب كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع لابن حجر الهيتمي، ما نصه:"قال الشيخان(أي الرافعي والنووي رحمهما الله): حيث أبحنا الدف فهو إذا لم يكن فيه جلاجل فإن كانت فيه فالأصح حله أيضا"
وروى الترمذي وابن ماجه في سننه عن عائشة أن النبي قال: أعلنوا هذا النكاح وافعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدف
روى ابن ماجه عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ ببعض المدينة فإذا هو بجوار يضربن بدفهنّ ويتغنين ويقلن : نحن جوار من بني النجار__يا حبذا محمد من جار . فقال النبي صلى الله عليه وسلم :الله يعلم اني لأحبكن .
وهذا دليل ءاخر على مدح النبي صلى الله عليه وسلم قول العباس : يا رسول الله إني أريد أن أمتدحك فقال صلى الله عليه وسلم : ( قل لا يفضض الله فاك ) فقال العباس : من قبلها طبت في الظلال وفي __ مستودع حين يخصف الورق . أخرجه البيهقي في الدلائل , وقال الحافظ ابن حجر في الأمالي : حديث حسن .
مدح النبي جائز ولو مع دف. نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة".. لكن ما نستمع إليه ليست من تلك الأصوات، ولا الآلات المحرمة. انما من الآلات المباحة، مثل الدف والطبل، فقد أقر جواز ذلك العلماء مثل ابن حجر وغيره. من فوائد الاستماع للمدائح، أنها تحرك قلب المسلم وتزيده حبا برسول الله.
وفي هذا دليل كاف بجواز الضرب على الدف وجواز مدح النبي عليه الصلاة والسلام.
من العلماء الذين قالوا بأن صوت المرأة ليس عورة: مرتضى الزبيدي ( إتحاف السادة المتقين ) ابن حجر العسقلاني ( فتح الباري ) 13 \ 304 . النووي ( شرح صحيح مسلم )13 \10 . ابن عابدين ( القنية ) 5 \236 . زكريا الأنصاري ( أسنى المطالب ) 3 \110 .
والصلاة والسلام على خير الخلق محمد
روى البخاري في صحيحه (كتاب النكاح) عن عائشة أنها زفت امرأة إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه
وسلم (يا عائشة ما كان عندكم لهوُ فإن الأنصار يعجبهم اللهو)
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرحه : في رواية شريك، فقال (فهل بعثتم معها جارية تضرب بالدف وتغني ؟) قلت: تقول ماذا ؟ قال : تقول أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم ولولا الذهب الأحمر ما حلٌت بواديكم ولولا الحنطة السمرا ما سمنت عذاريكم
روى الترمذي وابن حبان أن امرأة قالت للرسول إني نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف فقال رسول الله: إن كنت نذرت فأوفي بنذرك
فضرب الدف أجازه النبي لهذه المرأة ولم يحرمه لأن نذر الحرام لا يجوز الوفاء به
في كتاب كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع لابن حجر الهيتمي، ما نصه:"قال الشيخان(أي الرافعي والنووي رحمهما الله): حيث أبحنا الدف فهو إذا لم يكن فيه جلاجل فإن كانت فيه فالأصح حله أيضا"
وروى الترمذي وابن ماجه في سننه عن عائشة أن النبي قال: أعلنوا هذا النكاح وافعلوه في المساجد واضربوا عليه بالدف
روى ابن ماجه عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ ببعض المدينة فإذا هو بجوار يضربن بدفهنّ ويتغنين ويقلن : نحن جوار من بني النجار__يا حبذا محمد من جار . فقال النبي صلى الله عليه وسلم :الله يعلم اني لأحبكن .
وهذا دليل ءاخر على مدح النبي صلى الله عليه وسلم قول العباس : يا رسول الله إني أريد أن أمتدحك فقال صلى الله عليه وسلم : ( قل لا يفضض الله فاك ) فقال العباس : من قبلها طبت في الظلال وفي __ مستودع حين يخصف الورق . أخرجه البيهقي في الدلائل , وقال الحافظ ابن حجر في الأمالي : حديث حسن .
مدح النبي جائز ولو مع دف. نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة".. لكن ما نستمع إليه ليست من تلك الأصوات، ولا الآلات المحرمة. انما من الآلات المباحة، مثل الدف والطبل، فقد أقر جواز ذلك العلماء مثل ابن حجر وغيره. من فوائد الاستماع للمدائح، أنها تحرك قلب المسلم وتزيده حبا برسول الله.
وفي هذا دليل كاف بجواز الضرب على الدف وجواز مدح النبي عليه الصلاة والسلام.
من العلماء الذين قالوا بأن صوت المرأة ليس عورة: مرتضى الزبيدي ( إتحاف السادة المتقين ) ابن حجر العسقلاني ( فتح الباري ) 13 \ 304 . النووي ( شرح صحيح مسلم )13 \10 . ابن عابدين ( القنية ) 5 \236 . زكريا الأنصاري ( أسنى المطالب ) 3 \110 .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى