اول ما يجب علي المكلف من البشر معرفته
صفحة 1 من اصل 1
اول ما يجب علي المكلف من البشر معرفته
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله سيدنا محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد
اولا للتحدث عن ما يجب علي المكلف لا بد لنا ان نتعرف علي المكلف نفسه في الشريعة وهو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة النبي صل الله عليه وسلم سليم احد الحاستين من السمع او البصر وان يكون قد امهل بعد البلوغ فقط بمقدار ما يعرفه بما يجب عليه من شروط بصفته مكلف هذا بعض الحديث عن المكلف.
اما ما يجب عليه فهو معرفة الله ومعرفة اركان الايمان جملة وتفصيلا ولما كانت معرفة الله اول اركان الايمان فلا بد من ان تكون اول ما يعرفه لان بها تتم بقية المعرفة , ومعرفة الله تكون بمعرفة ما يجب وما يجوز وما يستحيل في حقه تعالي من صفاته تعالى التي تتلخ في :- (الوجود – القدم – البقاء – مخالفته تعالى للحوادث – قيامه تعالى بنفسه- الوحدانية – القدرة - الارادة – العلم - الحياة – السمع – البصر – الكلام – كونه تعالى قادرا – ومريدا – وعالما – وحيا – وسميعا – وبصيرا – ومتكلما )
ونفي اضاد هذه الصفات عن الباري عز وجل وتنزيهه عنها تنزيها تاما كاملا وشاملا وعن كل عيب ونقص وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
واضاد هذه الصفات هي :
(الوجود ضده العدم – القدم ضده الحدوث – البقاء ضده الفناء – مخالفته تعالى للحوادث ضدها مماثلته تعالى للحوادث – قيامه تعالى بنفسه ضدها احتياجه لمحل وخصص – الوحدانية ضدها التعدد – القدرة ضدها العجز – الارادة ضدها الكراهه – العلم ضده الجهل – الحياة ضدها الموت – السمع ضده الصمم – البصر ضده العمى – الكلام ضده البكم – وكونه تعالى قادرا ضدها كونه تعالى عاجزا – ومريدا ضدها مكرها – وعالما ضدها جاهلا – وحيا ضدها ميتا – وسميعا ضدها اصما – وبصيرا ضدها اعمى – ومتكلما ضدها ابكما ) وتعالى الله وتنزه عن هذه الاضاد علوا كبيرا ومعرفتها من باب تنزيهه عنها لان الشيطان يدخل علي القلب من باب المعتقدات والنفس تدخل من باب الشهوات.
وسوف نتحدث في صفات الرسل وبقية العقائد الواجبة في وقت لاحق
يتبع
وبعد
اولا للتحدث عن ما يجب علي المكلف لا بد لنا ان نتعرف علي المكلف نفسه في الشريعة وهو البالغ العاقل الذي بلغته دعوة النبي صل الله عليه وسلم سليم احد الحاستين من السمع او البصر وان يكون قد امهل بعد البلوغ فقط بمقدار ما يعرفه بما يجب عليه من شروط بصفته مكلف هذا بعض الحديث عن المكلف.
اما ما يجب عليه فهو معرفة الله ومعرفة اركان الايمان جملة وتفصيلا ولما كانت معرفة الله اول اركان الايمان فلا بد من ان تكون اول ما يعرفه لان بها تتم بقية المعرفة , ومعرفة الله تكون بمعرفة ما يجب وما يجوز وما يستحيل في حقه تعالي من صفاته تعالى التي تتلخ في :- (الوجود – القدم – البقاء – مخالفته تعالى للحوادث – قيامه تعالى بنفسه- الوحدانية – القدرة - الارادة – العلم - الحياة – السمع – البصر – الكلام – كونه تعالى قادرا – ومريدا – وعالما – وحيا – وسميعا – وبصيرا – ومتكلما )
ونفي اضاد هذه الصفات عن الباري عز وجل وتنزيهه عنها تنزيها تاما كاملا وشاملا وعن كل عيب ونقص وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
واضاد هذه الصفات هي :
(الوجود ضده العدم – القدم ضده الحدوث – البقاء ضده الفناء – مخالفته تعالى للحوادث ضدها مماثلته تعالى للحوادث – قيامه تعالى بنفسه ضدها احتياجه لمحل وخصص – الوحدانية ضدها التعدد – القدرة ضدها العجز – الارادة ضدها الكراهه – العلم ضده الجهل – الحياة ضدها الموت – السمع ضده الصمم – البصر ضده العمى – الكلام ضده البكم – وكونه تعالى قادرا ضدها كونه تعالى عاجزا – ومريدا ضدها مكرها – وعالما ضدها جاهلا – وحيا ضدها ميتا – وسميعا ضدها اصما – وبصيرا ضدها اعمى – ومتكلما ضدها ابكما ) وتعالى الله وتنزه عن هذه الاضاد علوا كبيرا ومعرفتها من باب تنزيهه عنها لان الشيطان يدخل علي القلب من باب المعتقدات والنفس تدخل من باب الشهوات.
وسوف نتحدث في صفات الرسل وبقية العقائد الواجبة في وقت لاحق
يتبع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى